ماي باور

عزيزى الزائر نرحب بك فى المنتدى ونود انضمامك الينا عملية التسجيل لن تأخذ الا دقائق معدودة
ماي باور

معنا نحو مستقبل أفضل

سحابة الكلمات الدلالية


    زوايا معتمة فى تركيب لينكس

    شاطر
    avatar
    egypt man
    الإدارة
    الإدارة

    عدد الرسائل : 495
    العمر : 33
    البلد : مصر
    الوظيفة : محاسب
    رابط أى موقع تحبه : mypower.wow3.info
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 724
    تاريخ التسجيل : 29/07/2007

    زوايا معتمة فى تركيب لينكس

    مُساهمة من طرف egypt man في الإثنين 10 مارس - 19:32

    زوايا معتمة
    يمكنك تركيب لينكس دون الحاجة لأي مما سيرد في هذا البند لكن أحياناً عندما تسوء الأمور قد تحتاج لهذه المعلومات. يفضل أن تحيط بها علماً وتتأكد من أن كل شيء معد بشكل جيد قبل البدء بالتركيب.
    عندما تضغط زر تشغيل الحاسوب يعمل برنامج مخزن في ذاكرة روم ROM يسمى BIOS على فحص العتاد Hardware وأن الحاسوب في حالة تمكنه من العمل ويسمى هذا الفحص POST ويظهر على شكل عداد يعد الذاكرة رام RAM ويضيء القرص الصلب والمرن والمدمج ويهيء لوحة المفاتيح (راقب الأضواء LED's) وتسمع صوت ... إلخ وفي حال وجد خللاً ما يصدر صوت يدل على ذلك أو يطبع رسالة. مثلاً إن لم تكن لوحة المفاتيح موصولة قد يظهر لك رسالة تقول "صلها ثم اضغط F1". يظهر على الشاشة أثناء ذلك رسالة تقول اضغط DEL (أو أي مفتاح آخر بحسب المصنع) للدخول لبرنامج إعداده BIOS SETUP ، إذا لم تر أي من ما أقوله هنا وكل ما حصلت عليه هو صورة (شعار الشركة) يمكنك الضغط على زر ESC (غالباً) لرؤية ماتخفيه الصورة لا أعرف لماذا لا يحب البعض الشاشات النصية ويفضل رؤية إعلانات! بعد ذلك يقوم نظام BIOS بالبحث عن نظام التشغيل بترتيب معين ربما القرص المدمج فالمرن فسجل الإقلاع على القرص السيد ثم تحميله للذاكرة فالإقلاع. ويبقى نظام BIOS متوفراً إلى جانب نظام التشغيل كمجموعة من الوظائف تسهل للبرامج استعمال العتاد.
    تلميح
    نظام BIOS ذو تصميم متخلف يعود لعصور 16-بت وعصور ماقبل تعدد المهام لهذا أول خطوة يقوم بها لينكس هي القفز لطور 32-بت وإخفاء نظام BIOS وتوفير نظام افتراضي بديل ذو تصميم عصري متعدد المهام و بطور 32-بت مما يمنح لينكس المزيد من الموثوقية والسرعة وسلاسة العمل لا يوفرها أي نظام آخر.
    ادخل إلى إعدادات BIOS (بالضغط على DEL أثناء أو بعد POST) ستجد مجموعة من القوائم النصية يختلف طريقة التعامل معها باختلاف الشركة الصانعة. غالباً لديك مفاتيح الأسهم للتحرك وعدد من المفاتيح الوظيفية F1 ... F12 للتخزين أو الخروج دون تخزين أو تكون خياراً ضمن القائمة ... انظر إلى اسفل الشاشة أو الشريط الجانبي قد تجد هناك شرح مبسط عن أي المفاتيح تستعمل. تحفظ هذه الإعدادات في ذاكرة CMOS التي تتغذى ببطارية صغيرة في حال نفادها تفقد الذاكرة محتوياتها وتعود للقيم التلقائية.
    تحذير
    العبث بإعدادات BIOS قد يؤدي إلى توقف جهازك عن العمل وعدم تجاوز مرحلة فحص POST إلى أن يتم إعادة القيم داخل تلك الإعدادات إلى قيم صالحة. لهذا لا تعدل أي قيمة لا تعرف معناها أو حتى تشك فيها. الخبر الجيد أنه يمكنك الدخول إلى برنامج إعداد BIOS حتى في حال وضع إعدادات خاطئة كما يمكنك في أي لحظة تكون فيها داخل BIOS إطفاء الجهاز (بضغط زر التيار الكهربائي) ذلك"سيتسبب في عدم حفظ تلك التعديلات. كما توجد خيارات لاستعادة حالة المصنع Load BIOS default.
    وغالباً تكون قائمة إعدادات BIOS مقسمة إلى عدة قوائم يكون الخيار الذي تبحث عنه فرعاً من أحدها وليس بالضرورة في إلشاشة الرئيسية.
    هناك عدد قليل من الإعدادات التي قد يتوجب عليك تعديلها في BIOS أهمها أولوية الإقلاع أو ترتيب الإقلاع boot sequence إذ يجب أن يكون القرص المدمج أو المرن قبل القرص الصلب وقد يكون تغييرها بوجود خيار boot 1st و boot 2nd وهكذا تختار الأول ليكون المدمج والثاني ليكون القرص الصلب وقد يكون خيار واحد وعند اختياره بمفتاح ENTER يظهر قائمة أو بالضغط على PageUP/PageDown أو +/- أو مسافة لتغيير الترتيب وقد تكتب الأقراص على شكل كلمات Compact Disk CD/DVD-ROM و Floppy/Removable Media و Hard/Fixed Drive/Disk أو على كل رموز A تمثل القرص المرن و C القرص الصلب و CDROM تمثل المدمج.
    تلميح
    بعض أنواع ال BIOS تعطيك إمكانية اختيار قرص الإقلاع دون تعديل إعدادات ال BIOS وذلك بالضغط(على F2 أو F10 أو F12.
    إعداد إدارة الطاقة في BIOS مهم جداً من أجل الحصول على إغلاق تلقائي للجهاز وهو أقل أهمية (على المستوى القريب) من أجل الحفاظ على البيئة والتقليل من هدر الطاقة. ولأن لينكس يدير الطاقة أفضل من ال BIOS ذي 16-بت يفضل أن تثبط جمع أنواع إدارة الطاقة وذلك يشمل أوقات doze و standby و suspend و nap و sleep وذلك بوضع كل منها في حالة off/disable أو على أطول وقت متوفر. أما خيار إدارة الطاقة بشكل عام دعه مفعلاً وضعه على أطول وقت وأقل توفير minimum saving وليس على disable وإذا كان عليك اختيار بين APM أو ACPI فإن الثانية أفضل ولكن إن كان الخيار APM و disable فإن الأولى أفضل.
    تأكد من وضع خيارات PnP على Enable أو Non-PnP OS أي أن يقوم ال BIOS بها قبل الإقلاع لأن النظام غير متوافق معها. ثبط خيار فحص الفيروسات في BIOS لأن كل ما تفعله هو مراقبة سجل الإقلاع MBR وعند تركيب أي نظام تشغيل يتغير هذا السجل. إذا لم تكن تملك لوحة مفاتيح عادية PS بل ذات ناقل USB فإنه من الأسهل عليك أن تتأكد من وضع إعدادات USB Keyboard لتماثل العادي وذلك باختيار legacy keyboard emulation. إذا كان جهازك يأتي بعدة سرعات وكنت تريد الحفاظ على سرعة عالية امنع تغيير السرعة بواسطة البرمجيات software change of CPU turbo/speed وذلك بوضع خيار السرعة دائماً عالي High/Full speed.
    أما بالنسبة لإعدادات الذاكرة رام فإن عليك وضع كل أو أكبر حجم ممكن من الذاكرة extended وأقل ما يمكن من expanded. وثبط كل ذواكر الظل Shadow memory إن وجدت إذا كان هناك أي منها وسواء أكان للعرض video أو لأي عنوان آخر. وهي عبارة نسخ من التعليمات الموجودة في ROM إلى جزء سريع من رام ولأن لينكس لا يستعمل BIOS ولا ROM فإنك ستحصل على وفر في مساحة الذاكرة رام. وإذا كنت تملك لوحة أم من طراز intel endeavor فإن وثائق تركيب ديبيان تنصحك بوضع خيار LFB - Linear framebuffer بحيث يكون مفعلاً. وتأكد من طلب فحص سلامة الرام RAM Parity check ولكن هذا الفحص سيكون دون جدوى إذا كانت شريحة الرام تحتوي على Virtual Parity أي زائف (يمكنك أن تعرف الحقيقية من وجود رقاقة إضافية شكلها مختلف وأصغر من باقي الرقاقات المتشابهة)
    إذا لم تتمكن من الإقلاع من الأقراص المدمجة لأنك تمتلك BIOS قديم لا يؤمن هذه الميّزة أو لأنك نسخت الأقراص بطريقة خاطئة أو لأنك جبان لا تريد تعديل خيارات BIOS وخوض هذه المغامرة فإن هذا ليس نهاية الطريقة وأمامك العديد من الطرق الإلتفافية منها


    _________________
    محمد فوزى النبراوى
    mypower.wow3.info
    [[img][/img]
    avatar
    egypt man
    الإدارة
    الإدارة

    عدد الرسائل : 495
    العمر : 33
    البلد : مصر
    الوظيفة : محاسب
    رابط أى موقع تحبه : mypower.wow3.info
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 724
    تاريخ التسجيل : 29/07/2007

    2

    مُساهمة من طرف egypt man في الإثنين 10 مارس - 19:34




      • عمل قرص مرن أو USB والإقلاع منه
      • الإقلاع عبر برنامج Loadlin
      • عبر برنامج إقلاع ذكي مثل grub/lilo/syslinux موجود مسبقاً.
      حيث ترفق عدة توزيعات على أقراصها صور خام لقرص مرن أو usb يمكن الإقلاع منه ثم متابعة التركيب ويتم وضع هذه الصور على القرص في يونكس/لينكس بواسطة الأمر dd if=IMG of=/dev/fd0 حيث IMG هي الصورة الخام. ولكن لأنك جديد فإن وجود يونكس بالنسبة لك مستحيل؛ لهذا يوجد برنامج rawrite يعمل في ظل دووس DOS (أو ويندوز عند أخذ start ->shutdown -> restart in MS-DOS mode أو بضغط F8 أثناء إقلاع ويندوز بشكل متكرر للحصول على Windows boot menu ثم اختيار command prompt ) وفي أقراص ماندريك يوجد هناك برنامج مشابه رسومي يعمل في ظل ويندوز انقر فيه على [...] ثم اختر ملف الصورة الذي تريد. ثم أقلع من ذلك القرص.
      عدد قليل من التوزيعات تؤمن لك إقلاع دون أقراص وذلك بواسطة loadlin مثلاً في ريدهات 8.0 الذي يمكن إقلاعه من داخل دووس DOS (ذكرنا في الفقرة السابقة كيفية الوصول له) وذلك بتشغيل autoboot.bat هو نص تنفيذي يستدعي loadlin بمعاملات مناسبة. الأوامر كما يلي
      C:\\> dosstart لاحظ بدون مسافات ثم
      C:\\> G: إستبدله باسم القرص المدمج
      G:\\> dir /w
      G:\\> cd \\dosutils
      G:\\DOSUTILS> dir /w
      G:\\DOSUTILS> autoboot بحيث سيقلع لينكس من داخل دووس
      (ما تكتبه أنت بخط غامق وهو يبدأ بعد علامة المحث > ) استعملنا dosstart وهو ملف قد يحتوي تعريف CDROM في دووس إن لم يكن معرفاً. لاحظ أن ريدهات تضع كل أدوات دووس في DOSUTILS بما فيها rawrite و fips الذي سنتحدث عنه لاحقاً. أما توزيعة ديبيان فتضع ملف الإقلاع من داخل دووس في مجلد install ويكون اسمه boot.bat وتحتوي ملف آخر باسم install.bat إذا كنت تملك ملفات iso وتريد التركيب دون أقراص مدمجة.
      إذا كنت خائفاً من أن يقوم برنامج التركيب في لينكس بتخريب التقسيم وكنت تعودت على برنامج تقسيم آخر في نظام آخر مثل fdisk في دووس أو partition magic الذي يعمل في ظل ويندوز (علماّ أن برنامج التقسيم الذي يأتي مع تركيب لينكس يمكن الوثوق به) . يمكنك استعمال البرنامج الذي تعودت عليه لحذف أو إعادة تحجيم أي قسم وترك مساحة غير مخصصة لأي قسم (قسم حر) ، وعند تركيب لينكس إختر تقسيم تلقائي.
      إذا لم تكن تملك سوى قسم واحد مثلاً لديك قرص به 40 غيغا-بايت به قسم واحد حجمه 40 غيغا-بايت! وعلى الرغم من أن هكذا تقسيم يعتبر غباءً وهدراً إلا أن هناك من يقوم به كسلاً!! (نعم، طلب مني مرة أن أركب لينكس على مجموعة من هكذا أجهزة والأسوأ أن هذا القسم الوحيد هو من نوع ntfs) قد تكون محظوظاً لو كان هذا القسم الوحيد من نوع FAT إذ يمكنك بواسطة برنامج تركيب ماندريك أو بضغط ALT+F2 في برامج تركيب التوزيعات الأخرى للحصول على سطر أوامر ثم استعمال برنامج parted كما هو مذكور في فصل 4.8 إدارة الأقراص. أو برنامج fips الذي يعمل في ظل نظام دووس (ولكن مثل loadlin عليك الخروج من ويندوز). أو (في حالة ntfs) يمكنك استعمال برنامج التقسيم الذي تعودت عليه في نظامك السابق. قبل عملية تغيير الحجم تذكر فحص القرص scandisk وربما تحصل على أداء أفضل ومساحة أكبر لو قمت بإزالة تشتت/تجزئة القرص defragment. وتذكر احتمال حدوث خطأ بغض النظر عن النظام والأداة المستعملة فعليك عمل نسخ احتياطية. إذا كان نظام الملفات لديك ntfs قد تفضل إعادة تحويله إلى FAT وإعادة تركيب ويندوز من جديد قبل تركيب لينكس.
      تذكر أن برنامج تركيب ويندوز لا يعرف شيء عن لينكس لهذا يجب تركيب لينكس بعد ويندوز لأن لينكس يحتوي على برنامج إقلاع يمكنك من إقلاع النظامين. فإذا اضطررت بعدها لإعادة التركيب الدورية لنظام ويندوز من جديد (عندما يصل للحالة التي لا يعود فيها العمل فيه ممكناً لعدة أسباب منها Registry Errors) فإن برنامج تركيب ويندوز سيقوم بإزالة برنامج إقلاع لينكس ويضع برنامج إقلاع غبي لا يرى إلا نفسه (وإذا عرض عليك إعادة تهيئة الأقسام عليك أن ترفض) هناك تظهر أحد جماليات لينكس لست مضطراً لإعادة تركيب لينكس لاستعادة برنامج إقلاعه إذ يمكنك طلب ترقية أو حتى بالإقلاع من القرص الأول في طور الإنقاذ وذلك بكتابة linux rescue أو بالإقلاع من أي LiveCD أو قرص مرن به لينكس ثم كتابة
      bash# mkdir /mnt/linux
      bash# mount /dev/hda5 /mnt/linux
      bash# chroot /mnt/linux
      ثم كتابة grub-install أو lilo بحسب برنامج الإقلاع المركب لديك. حيث hda5 هي القسم الذي يحتوي لينكس.
      [/size]
      </LI>


    _________________
    محمد فوزى النبراوى
    mypower.wow3.info
    [[img][/img]

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 20 أكتوبر - 15:23