ماي باور

عزيزى الزائر نرحب بك فى المنتدى ونود انضمامك الينا عملية التسجيل لن تأخذ الا دقائق معدودة
ماي باور

معنا نحو مستقبل أفضل

سحابة الكلمات الدلالية


    تنصيب لينكس ريدهات

    شاطر
    avatar
    egypt man
    الإدارة
    الإدارة

    عدد الرسائل : 495
    العمر : 33
    البلد : مصر
    الوظيفة : محاسب
    رابط أى موقع تحبه : mypower.wow3.info
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 724
    تاريخ التسجيل : 29/07/2007

    تنصيب لينكس ريدهات

    مُساهمة من طرف egypt man في الإثنين 10 مارس - 19:29

    طريقة تركيب ريدهات
    توزيعة ريدهات RedHat من التوزيعات العريقة ذات الفلسفة الواضحة والثابتة برنامج التركيب anaconda (أحد أنواع الأفاعي) يكفل لك تنزيل دون صداع وهو من البرامج المفتوحة المصدر كغيرها من برامج ريدهات وهو مستعمل حتى في توزيعات أخرى. ضع الأقراص شغل الجهاز ليقلع منها لتظهر شاشة ترحيب بها بعض الإرشادات (عدد قليل من إمكانياته الهائلة) لما يمكنك كتابته مثلاً linux text تقوم بالتركيب من الطور النصي للحالات العادية يكفي الضغط على مفتاح الإدخال ENTER للبدء بالتركيب في الطور الرسومي 800x600. كانت توزيعة ريدهات قبل 8.0 تستعمل تعريف بطاقة العرض عبر نواة لينكس Frame Buffer مع خادم إكس يستعملها، ولكن في نسخة 8.0 وما بعدها أصبحت تستخدم خادم إكس العام مما يعني أن يمكنك تشغيل برنامج الإعداد في الطور الرسومي على عدد أكبر من بطاقات العرض. كانت توزيعة ريدهات تسأل كل ما لديها من إعدادات قبل إنتهاء النسخ ولكن في فيدورا يسأل عن الإعدادات (كلمة السر... إلخ) ليس بعد النسخ فحسب بل وبعد إقلاع boot على لينكس لأول مرة.
    "هل تريد فحص الإقراص media check ؟" هذا أول سؤال بعد الترحيب بالضغط على فحص test فإنه يقوم بالتأكد من سلامة الأقراص من العيوب الفيزيائية والتغيير بعد إنهاء فحص القرص الأول تستطيع أن تتابع فحص الأقراص الباقية. وعند الإنتهاء أو عدم الرغبة في الفحص اضغط cancle. في أي لحظة يمكنك الضغط على F1 للمساعدة كما تجد في الطور الرسومي شريط جانبي يعرض مساعدة آنية تتغيّر بالموقف الذي تواجهه وزر يعرض release notes وهي ملاحظات لمن جرب إصدارات سابقة وماذا تختلف عنها.
    تلميح
    ريدهات توزيعة عريقة ذات فلسفة واضحة ومن الأسهل عليك التأقلم مع فلسفتهم من محاولت تغييرها مثلاً توزيعة ريدهات لا تدعم القراءة من نظام ntfs ولا ملفات mp3 وتقدم ogg لأسباب لها صلة بقوانين الملكية في الولايات المتحدة كما أنها تفضل grub و gnome ...إلخ يجب أن تحب تلك الخيارات وتفضلها لأن ذلك سيوفر عليك الكثير من الجهد.
    يسألك أن تختار اللغات التي تريد وذلك بوضع علامة من بين قائمة باللغات ثم اختيار أيها التلقائية أي لغة النظام. يفحص البرنامج وجود نظام ريدهات مركب مسبقاً إذا أردت القيام بعملية ترقية أو إصلاح.

    ثم يعرض عليك أصناف لطرق التركيب desktop- منزلي أو للمكاتب الصغيرة (بيئة رسومية) لا يوجد هذا الخيار قبل ريدهات 8.0 ، workstation - محطة عمل أي كسابقه مع برامج إدارة وتطوير(برمجة) ، server - خادم صامت (غالبا بدون واجهة رسومية) ، custom - مخصص ومفصل على مزاجك(المزيد من الأسئلة) وقد كان هناك خيار everything لكنه انتقل إلى المرحلة التالية. وقد يكون من بينها ترقية upgrade إذا وجد في الخطوة السابقة نظاماً مركب مسبقاً وفي هذه الأخيرة لن تقوم بعملية إعادة التقسيم. أما في الأخريات فخيارات تقسيم القرص إما تلقائي automatic أو يدوي بواسطة disk druid وهو برنامج "بسيط" (نسبياً) ويشبه الموجود في ماندريك (لكنه أصعب إذ لا يوجد auto allocate) خصوصاً إذا ما قورن ببرنامج fdisk الذي لم يعد من بين الخيارات في فيدورا.
    إذا كنت تريد حذف كل الأقسام أو لديك لينكس قديم أو أقسام حرة اختر تقسيم تلقائي وإلا اختر disk druid واحذف القسم الذي تريد أن ينزل لينكس مكانه ثم أضف swap كمثلي حجم الرام ثم قسم له نقطة ضم / ومن نوع ext3 وحجمه كل ما تبقى من القرص. أما الأقسام الأخرى (مثل الخاصة بويندوز) انقر عليها واختر edit وضع لها نقطة ضم مناسبة مثل /mnt/win_c مع التأكد من عدم لمس العلامة do NOT format لأنك إن أزلتها فإن المعلومات على ذلك القسم ستفقد. وكذلك الحال مع الأقسام الخاصة بتوزيعة أخرى إن وجدت
    ثم نأتي لاختيار أنواع الحزم البرمجية التي تريد (ألعاب ، مكتب ، تطوير ...) وإذا اخترت تخصيص custom فستأتيك قائمة بالمزيد من التفاصيل تشبه الصورة في فصل 3.4 تركيب البرامج الجاهزة الجيد في الموضوع أن ما يختاره لك مناسب غالباً ولكن ربما تفضل التأكد من إضافة KDE وبرامج الوسائط المتعددة. من الضروري أن تتأكد من عدم اختيار everything وفي حال قال لك بأن اختياراتك لم تستوف الإعتمادية فاطلب منه أن ينزل الحزم المطلوبة لإتمام العملية install packages to satisfy dependancy. يتم تحديد كلمة سر الجذر root password وذلك بكتابتها مرتين. يتم إعداد برنامج الإقلاع boot loader وتلقائياً يكون الخيار grub ولكن يمكنك طلب lilo (في release notes في ريدهات 8.0 قالوا أن lilo قد يختفي مستقبلاً من ريدهات لكنه لم يفعل حتى الآن) يمكنك اختيار النظام التلقائي وتغيير كلمة Dos أو Other لتصبح مثلاً Windows98 بالضغط على edit بعد النقر عليها. بعد إنهاء هذه الإجراءات قد (في فيدورا) يتابع الإعداد بعد أن يبارك لك ويطلب منك إعادة تشغيل الحاسوب وعند إقلاع لينكس فإنه سيطلب كلمة سر الجذر ويتابع الإعداد. يجب إضافة مستخدم عادي بإدخال اسمه الكامل والمعرّف login name (اسم الدخول) وكلمة سر ،إعداد بطاقة الشبكة يكون بوضع علامة على البطاقة مثل eth0 واختيار تفعليها تلقائياً عند الإقلاع إما بعنوان ثابت واسم أو عبر خادم DHCP. إذا كنت قد اخترت تركيب خادم فسيقوم بالإعدادات اللازمة لكل منها ثم إعداد جدار النار حيث تحدد الخدمات التي تريد السماح بها من القائمة أو تكتب المنفذ والبروتوكول.

    1.5.6 طريقة تركيب ديبيان

    ديبيان Debian ، التوزيعة التي يفضلها المحترفون لهذا لا تجعلها تجربتك الأولى. برنامج تركيب ديبيان d-i برنامج غير أنيق على عكس ما رأيته في ماندريك وريدهات فهو يفتقر للطور الرسومي. ليس كسلاً ولا عجزاً وإنما لأسباب فنية! حيث يدعم ديبيان طرق تركيب تبدو مستحيلة في التوزيعات الأخرى إذ يمكن تركيب ديبيان بالكامل من خلال أقراص مرنة أو ذواكر usb flash memory أو الإقلاع عبر الشبكة بواسطة DHCP/TFTP أو من داخل بيئة يونكس/لينكس آخر دون عملية إعادة إقلاع أو بواسطة lilo/grub مركب مسبقاً أو بواسطة loadlin عبر دووس! ويمكن تركيبه بالحصول على ملفات الإقلاع وبرنامج التركيب فقط (حجمه صغير) ثم متابعة التركيب عبر الشبكة/الإنترنت! بل وحتى يمكن ترقية ديبيان من إصدار لأخر بسهولة ودون مسح كل شيء والبدء من جديد بل وحتى دون إعادة الإقلاع!!
    ضع القرص الأول أقلع الجهاز لتحصل على شاشة إقلاع isolinux برسالة ترحيبية و10 شاشات مساعدة من F1 إلى F10 تتحدث عن بعض مزايا والخيارات التي يمكنك بها تركيب ديبيان. يكفي أن تضغط مفتاح الإدخال ENTER أو مثلاً كتابة بعض الخيارات التي تحدد أي التعريفات الإضافية يستعمل أو طريقة الحصول على الملفات (عبر الأقراص المدمجة أو عبر القرص الصلب ...إلخ) من الأمثلة على تلك الخيارات linux26 لاستعمال النواة 2.6 الجديدة أو مثل linux DEBCONF_PRIORITY=medium التي تحدد مستوى احترافي للأسئلة (المزيد من الأسئلة) يمكنك أن تضع مكان mediam كلمة critical لتحصل على أقل عدد من الأسئلة (فقط تلك الأسئلة الحرجة التي لا يمكنه أن يعرفها مثل لغتك المفضلة) أو high (وهي التلقائية) مستوى عادي من الأسئلة أو low التي تجعله يظهر رسائل سخيفة مثل "سأحمل تعريف كذا" وتفيد إذا واجهت مشلكة وكنت تشك أن تعريف معين هو السبب.
    يظهر برنامج التركيب كبرنامج نصي بشاشة زرقاء يمكنك التفاعل معه عبر الأسهم الجانبية ومفتاح Tab و SHIFT+Tab للانتقال بين الأزرار أو الأسهم الرأسية و PageUp و PageDown للانتقال داخل قائمة الخيارات كما يؤدي الضغط على حرف معين للانتقال لأول خيار يبدأ بهذا الحرف داخل القائمة. يؤدي الضغط على المسافة space لوضع أو إزالة العلامة في في صناديق التأشير checkbox ويؤدي الضغط على مفتاح الإداخل إلى تشغيل وظيفة الزر الحالي مثلاً إذا كان المؤشر على على زر Finish يؤدي الضغط عليه للإنهاء. يشغل برنامج التركيب 4 شاشات الأولى هي شاشة التركيب والثانية سطر للأوامر shell والثالث تظهر تقرير بالأخطاء التي تحصل والرابعة تظهر عملية التنزيل الملفات ونسخها وفك ضغطها، تتنقل بينها بواسطة ALT+F1 و ALT+F2 و ALT+F3 و ALT+F4 على الترتيب.
    بعد رسائل الترحيب قد تظهر قائمة تسمح لك بإختيار الخطوة التي تريد ولكنها لن تظهر في المستوى التلقائي high والحرج critical ثم اختر لغتك والبلد (تكون اللغة مكتوبة بنفس تلك الغة مثلاً "العربية") بعدها يعمل على فحص ما لديك من أجهزة وعتاد ويسأل عن لغة لوحة المفاتيح (تستطيع تحديدها لاحقاً بواسطة kbdconfig) ثم يعرف الشبكة يحاول تلقائياً وبذكاء تام أن لا يزعجك فيجرب DHCP فإن نجح يطلب منك الموافق والمتابعة وإلا فإنه يسألك إما أن يحاول تلقائياً مرة أخرى أو أن تفعلها يدوياً مما يعني أن عليك تخصيص عنوان ثابت للجهاز ومعرفة عناوين خادم DNS و gateway ...إلخ.
    يحدد مصدر الحصول على الملفات (قرص مدمج / شبكة / قرص صلب ...إلخ) فإذا كنت قد حددت مصدر الحصول على الملفات هو القرص الصلب فإنه يبحث تلقائياً عن ملفات iso عليه في الدليل الجذر على كل قسم ثم على الأدلة الفرعية بعمق واحد مثل C:\debian\cd1.iso ولكن ليس C:\get\debian\cd1.iso وذلك بسرعة فإن لم ينجح يقوم ببحث شامل في كل الأدلة (يأخذ الكثير من الوقت). ثم يفحص سلامة القرص المدمج (أو صورته ملف iso) من التعديل/العبث أو الخدش بواسطة md5sum.
    نأتي للتقسيم وذلك بأن يوجد على الأقل قسمين واحد يحمل نقطة ضم ‘/‘ والآخر من نوع swap. برنامج partman يعمل على عرض عدة خيارات من بينها التقسم التلقائي الذي يعني مسح كل ما على القرص الصلب وإعادة التقسيم أو أن يستعمل المساحة غير المخصصة لقسم (قسم حر ) وفي الحالتين قد يسأل كيف تريد ذلك فإما أن يعمل قسمي / و swap أو / و home و swap أو أكثر من ذلك، ثم يعود للتقسم اليدوي لتعدل عليه إن أردت. أما التقسيم اليدوي فيعرض قائمة بالأقراص وأقسامها المخصصة والحرة. ثم عدة خيارات أهمها finish لقبول التعديلات والمتابعة. تستطيع من هنا اختيار قسم معين وتحديد ماذا تريد أن تفعل فيه مثلاً اختر قسم hda1 الذي قد يكون لنظام ويندوز ثم اختر استخدامه use وحدد نقطة الضم mount point لتكون مثلاً /mnt/win_c بنفس الطريقة لو كان hda5 مثلاً عبارة عن home لنظام لينكس آخر وكنت تريد مشاركته بينهما حدد نقطة الضم /home. يمكنك استعمال هذا البرنامج لمسح قسم معين وتهيئة format بأي نظام ملفات (بهذا ستفقد ما عليه من ملفات). يمكنك بحذف قسم مثلاً hda6 الذي قد يمثل E في ويندوز (يمكنك أن تتحزر ماذا يمثل بالعد من C D E ولكن مع القفز عن ما يحمل علامة extended) ثم طلب التقسيم التلقائي على هذه المساحة. كما ويمكنك اتباع الأسلوب التقليدي بحذفها ثم طلب قسم جديد من نوع swap بضعف حجم الرام وآخر من نوع ext3 أو xfs أو reiserfs بما تبقى من مساحة ثم طلب استخدامه بنقطة ضم ‘/‘.
    بعدها يتم نسخ جزء بسيط جداً(الجزء الإجباري) من نظام ديبيان ثم يسألك أن تختار نواة كلما كانت أحدث كانت ذات أداء وسرعة وتعريفات ... أفضل حالياً أحدث نواة هي من عائلة 2.6 ولكن قد تحتاج واحدة من عائلة 2.4 إذا كنت تملك مودم وهمي softmodem لم توفر الشركة مصدر التعريف ولم تحدث تعريفها ليشمل الجيل الجديد من الأنوية. بعض الأنوية تكون ذات هدف خاص مثل تلك التي تنتهي ب smp أي التي تتعامل أكثر من معالج CPU على نفس الجهاز. بعض الأنوية تكون مسرعة لأجهزة معينة مثل 386 التي تعمل على أي جهاز شخصي (يسمى PC عيار 32-بت أو IA32 المتوافقة مع IBM) و 586 للبنتيوم (ولا تتعارض مع AMD ولكنها قد تتعارض مع ما قبل بينتيوم مثل 386) وأنوية 686 بينتيوم 2 أو أفضل. athlon تعطي أداء لا ينافس على أجهزة AMD مثل Duron و Athlon و AthlonXP وغيرها (أظن أنها لا تشمل عائلة K6 وما قبلها)
    بعدها يكون ديبيان جهاز للإقلاع boot ولا ينقصه سوى برنامج الإقلاع boot loader لك الخيار بين lilo و grub . يفحص برنامج التركيب وجود أنظمة أخرى ويضيفها إلى قائمة الإقلاع.
    يعيد التشغيل ويعمل ديبيان لأول مرة وعند أول تشغيل يسأل عن المنطقة الزمنية (أو يخمنها من البلد) ثم قد يسأل "هل تريد كلمة سر الظل shadow ؟" طبعاً نعم لأنها توفر المزيد من الحماية (قد لا يسأل حسب أسلوب التركيب الذي طلبت) ثم نكتب كلمة سر المستخدم الجذر root password ثم نعمل مستخدم واحد على الأقل عادي regular user (دون صلاحيات non-privileges) بإدخال معرّفه login و اسمه الكامل و كلمة سره .
    يتم إعداد الإتصال بالإنترنت إن وجدت (إذا كنت تملك مودم حقيقي عبر إعداد ppp مثلاً رقم الهاتف واسم المستخدم وكلمة السر التي يقدمها مزود الخدمة ISP) حتى تتمكن من الحصول على المزيد من الحزم البرمجية ثم يتم إعداد نظام حزم apt وذلك بإدخال المزيد من الأقراص (الخاصة به طبعاً) المتوفرة لديك الآن وتريد استعمالها حيث يسبر محتوياتها لعمل قائمة بها يمكنك أن تضع أول 4 أقراص مثلاً وتتوقف (العملية لا تأخذ وقتاً ضع كل ما لديك) إذا مللت أو رغبت بعمل ذلك لاحقاً يمكنك التوقف عند أي قرص تشاء (فقط الأول إجباري) كما ويمكنك إضافة مواقع إنترنت خاصة لديبيان (المواقع الموجودة في القائمة موثوقة لأنها نفسها التي جاءت منها الأقراص التي لديك) وتحديد الخادم الوكيل proxy إن كان موجوداً. كما يمكنك عمل أي من ذلك لاحقاً بعد الإنتهاء من التركيب بواسطة apt-setup.
    ثم يعرض عليك عدة طرق لتركيب الحزم منها طريقة تحدد أنت فيها المهمة/الغاية التي تريد ويحدد هو الحزمة الأنسب تسمى tasksel طريقة أخرى هي بالتفصيل الممل، حزمة بحزمة package by package عبر dselect أو aptitude وهو أفضل من سابقه dselect. يفضل أن تختار tasksel وتحدد ماذا تريد مثلاً X11 و desktop environment و C development ...إلخ وحتى لو لم تختر أي شيء يعمل tasksel على تركيب برامج ضرورية (حواي 30 ميغا-بايت) تسهل حياتك مع لينكس مثل less حيث أن الحد الأدنى الموجود إلى الآن يحتوي more فقط.

    أما aptitude فهو برنامج نصي بقوائم أنيق نسبياً للدخول في قوائمه اضغط F10 تحتوي القوائم الكثير من الخيارات كالبحث عن حزمة (وتحتوي على لعبة كانسة الألغام أيضاً!). للتحرك يمكنك استعمال الأسهم ولاختيار حزمة ليتم تركيبها استعمال + أو إزالتها - لعرض قائمة الإعتمادية d وللبدء بالتركيب g وللخروج q. لا أفضل استعماله إلا بعد tasksel.
    يتم إعداد برامج البريد الإلكتروني MTA's بأحد الطرق التي تحددها له كأن يكون له حساب على خادم في الشبكة/الإنترنت أو فقط محلي عبر الجهاز (وهمي يستعمله المستخدمون للتواصل معاً أو تستعمله البرامج المراقبة daemon أو المجدولة cron للتواصل مع مدير النظام) أو تركها دون إعداد (غير محبذ) . برنامج البريد الإلكتروني التلقائي هو exim4.
    كل الإعدادات المهمة يمكنك القيام بها فيما بعد عبر الأدوات الخاصة بهذه التوزيعة انظر ملحق الأدوات الخاصة بكل توزيعة كما وستجد في /usr/share/doc/HTML/index.html فهرس بالوثائق إذا ركبت حزمة dhelp.


    _________________
    محمد فوزى النبراوى
    mypower.wow3.info
    [[img][/img]

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 23 أكتوبر - 14:45