ماي باور

عزيزى الزائر نرحب بك فى المنتدى ونود انضمامك الينا عملية التسجيل لن تأخذ الا دقائق معدودة
ماي باور

معنا نحو مستقبل أفضل

سحابة الكلمات الدلالية


    تنصيب لينكس ماندريك بالصور

    شاطر
    avatar
    egypt man
    الإدارة
    الإدارة

    عدد الرسائل : 495
    العمر : 33
    البلد : مصر
    الوظيفة : محاسب
    رابط أى موقع تحبه : mypower.wow3.info
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 724
    تاريخ التسجيل : 29/07/2007

    تنصيب لينكس ماندريك بالصور

    مُساهمة من طرف egypt man في الإثنين 10 مارس - 19:28

    طريقة تركيب ماندريك
    قد يخفف عنك الرهبة لو أخبرتك أن تركيب توزيعة ماندريك أسهل بكثير من غيرها بفضل برنامج التركيب Drake X. بعد أن تضع القرص الأول وتعيد تشغيل الجهاز ستظهر شاشة ترحيبية (صورة رقم 1) تقول لك اضغط ادخال للمتابعة أو F1 للمزيد من الخيارات، الخيارات الأخرى مثل text إذا كان لديك أقل من 64 من الرام. أو rescue إذا كنت تريد طور الإنقاذ (لديك لينكس على الجهاز توقف عن العمل تريد إصلاحه)
    ثم اختيار اللغة الأساسية default language أي لغة النظام وزر Advanced للغات الثانوية (صورة رقم 2) وهناك طريقتين: عربي كلغة أساسية و انجليزي ثانوية أو بالعكس في الحالة الأولى يكون كل شيء بالعربي بما في ذلك رسائل الإقلاع ومركز التحكم (ولكن مركز التحكم يظهر العربي فيه مقلوب في الإصدار 9 من ماندريك وقد تم علاجها في الإصدارات اللاحقة ) وأما الحالة الثانية يكون كل شيء انجليزي مع دعم للعربي ولكن الملفات ذات الأسماء العربية على قسم ويندوز قد لا تظهر كما يجب وهناك عيوب أخرى ، اختر الأقرب لما تريد، والخيارات المفقودة سنتعلم كيف نصلحها في فصل دعم العربية ، إذا لم تكن خبيراً اختر العربية كأساس لأن الأخرى أصعب. ثم سيسألك عن لوحة المفاتيح ،إذا اخترت الإنجليزية كلغة أساسية ستكون الخيارات محصورة في لوحة المفاتيح الإنجليزية لإظهر المزيد من الخيارات انقر more ستظهر قائمة بها لوحة مفاتيح العربية في إصدارات ماندريك ما بعد 9.0 .
    ثم تختار نوع التنزيل في ماندريك هل أنت خبير expert أم لا هل تريد ترقية upgrade (نختارها في حال كان لديك ماندريك سابق على الجهاز أو محاولة فاشلة للتركيب) أم تنزيل من جديد (صورة رقم 3) وليس بالضرورة أن تكون خبير حقيقي لاختيار الخبير لأن هناك خيار "لا أعرف" وهناك علامة detected على الخيار الذي يظن أنه هو الصحيح ولكن لتكن تجربتك الأولى غير خبير طبعاً.
    حدد طريقة إعادة تقسيم القرص الصلب (صورة رقم4) الخيارات أمامك شطب كل شيء erase entire disk ، أو استخدام أقسام لينكس معدة مسبقاً use existing partitions (من تركيب سابق للينكس أو من برامج خدمية) وهناك تحويل المساحة الخالية على قسم ويندوز إلى قسم جديد بتقليص حجم قسم ويندوز use the free space ( إذا كان لديك قسم واحد فقط ) والخيار الرابع custom disk partitioning هو الأهم على الإطلاق وهو الذي يعطيك إمكانية حذف أو تعديل أو إضافة أي شيء وهو الذي سنستخدمه إذا كان لدينا أكثر من قسم وأردنا تنزيل لينكس في مكان أحدها. انقر على هذا الخيار ثم انقر OK لننتقل إلى خريطة القرص كما الشكل المجاور
    6- أداة إعادة التقسيم
    الآن انقر على القسم الذي تريد مسحة (مثلاً E أو كما يسميه ماندريك /mnt/win_e) واختر delete من القائمة الجانبية سيتحول اللون من الأزرق إلى الأبيض ثم انقر عليه (الأبيض) مرة أخرى ثم اختر auto allocate من القائمة السفلية ليقوم برنامج تركيب ماندريك بكل العمل عنك حيث سيعمل تلقائياً 3 أقسام جذر من نوع ext3 (أحمر) و swap كمثلي الرام (أخضر)و home (أحمر أيضاً). أو قم بذلك يدوياً إن أحببت انقر على على القسم المحرر بالأبيض ثم create من القائمة الجانبية ثم حدد نقطة الضم / والنوع ext3 وحدد الحجم بجر المؤشر إلى ما قبل النهاية بقليل (البقية لعمل swap) ثم مرة أخرى ثم على ما تبقى من الأبيض ثم انقر create مرة أخرى لعمل ال swap واختر كل الحجم المتبقي.
    تظهر الصورة رقم 5 الخيار الثالث من طرق إعادة التقسيم حيث يسألك كم تريد أن تبقي لويندوز وفي هذه الحالة يجب أن تكون قد قد نفذت scandisk وربما defragment كما في بند 1.5.8 زوايا معتمة.
    نأتي الآن إلى اختيار البرامج (صورة رقم 7) ، اختر كل الأصناف الموجودة أمامك ألعاب برامج مكتب ... إلخ عدا الخادمات(إلا إذا كنت فعلاً تعرف ما هي) الموجودة في الجزء الأيمن العلوي. تأكد من اختيار واجهة جميلة KDE و GNOME موجودة في أدنى الجزء الأيمن من الشاشة. ولا تختار select individual packages في أول محاولاتك لدخول عالم لينكس وبهذا يقوم ماندريك باختيار حفنة من البرامج من الأصناف التي انتقيتها على ذوقه الرفيع (هل قلنا أنها توزيعة فرنسية!)
    تلميح
    اختيار جميع الأصناف لا يعني أبداً اختيار كل الحزم الموجودة على الأقراص فهي اختيار أصناف Package Group Selection مثلاً اختيار الألعاب games يعني أن يقوم ماندريك باختيار مجموعة من بين الألعاب الأكثر شعبية وليس كل الألعاب!
    يبدأ الآن نسخ الملفات وفي الغالب يأخذ القرص الأول الكثير من الوقت (حوالي 15 دقيقة مثلاً) بينما يأخذ الثاني القليل من الوقت (خمس دقائق) وربما لا يطلب الثالث! فالحزم موزعة على الأقراص بحسب أهميتها. بعد الإنتهاء من النسخ يأتي دور الإعدادات حدد كلمة السر للمستخدم الجذر (المستخدم الخارق السوبر الذي يحق له تدمير النظام) ومها كان لا تطلبه بدون كلمة سر (صورة Cool ثم حدد اسم مستخدم آخر مثلاً (me) أو ahmad ، وكلمة سر له (وأيضا انقر على الصورة لتختار شكل له) صورة 9
    إذا كنت في البيت وجهازك معزول يمكنك أن تضع كلمة السر ستة أصفار أو الأرقام من 1-6 واختيار الدخول التلقائي إلى KDE بدون السؤال عنها. (صورة 10) ولكن من أجل العمل الحقيقي اختر كلمة سر حقيقية.
    يأتي دور تركيب برنامج الإقلاع وهو البرنامج الذي يخيرك بين لينكس والأنظمة الأخرى إذا كنت تستخدم ماندريك فخيارك المفضل هو lilo وركبه على MBR
    عندما يأتي دور تعريف العتاد والأجهزة الملحقة والمطابعة والشبكة ...إلخ لن تجد صعوبة. مثلاً عند إعداد الشبكة يعرض عليك اختير طريقة الربط بين عدة طرق فإذا كنت محظوظاً ولديك مودم تسلسلي خارجي انقر مودم serial modem ثم حدد أين ربطه (قد تجد بين قوسين detected على الذي يظن أنه هو الخيار الصحيح) ، ثم يسألك عن معلومات اشتراك الإنترنت (أو البطاقة) ، أما اختيار ربط إيثرنت ethernet فإنه يسألك على كيف يحصل على العنوان (هل هو ثابت) في هذه الحالة أدخله أم أنه يحصل عليه تلقائياً في كل مرة عبر خادم DHCP وهل تريد أن يفعّل تلقائياً عند الإقلاع وطبعاً هذا لا يعود إلى مزاجك بل إلى وجود أو عدم وجود خادم DHCP في الشبكة. إذا كان جهازاً محمولاً اختر DHCP لأنك تربطه بعد شبكات.
    للمزيد من السهولة لم يعد برنامج تركيب ماندريك يطرح الكثير من الأسئلة السابقة بل يعرض قائمة sammary بها عدة بنود والقيمة التي افترضها وزر لتغييرها. مثلاً لم يسأل عن المنطقة الزمنة لأنه افترضها بناءً على اختيارك للغة وهذا غير صحيح في حالتنا إذ اخترنا لغة انجليزية كلغة أساسية مع أننا في مدينة عربية انقر على زر configure المقابل للمنطقة الزمنية time zone ثم حدد القارة والمدينة. بنفس الطريقة
    15- الملخص
    نحدد دقة العرض والشاشة بضغط زر configure المقابل ل graphical interface وكذلك الطابعة والشبكة...إلخ فقط بضغط زر configure المقابل لها. أيضاً يمكنك عمل قرص إقلاع من أجل الإحتياط. الصور هنا من من أقراص ماندريك 9 tutorial باستثناء الصورة أعلاه فهي من ماندريك 9.2
    1- شاشة ترحيب 2- اللغة 3- طريقة التركيب 4- تقسيم القرص 5- تعديل مساحة ويندوز 7- اختيار البرامج 8- كلمة سر الجذر 9- اضافة مستخدم 10- الدخول بدون كلمة سر 11- الشبكة 12- المنطقة الزمنية 13- مرقاب العرض 14- الكثافة النقطية


    _________________
    محمد فوزى النبراوى
    mypower.wow3.info
    [[img][/img]

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 22 أغسطس - 14:15