ماي باور

عزيزى الزائر نرحب بك فى المنتدى ونود انضمامك الينا عملية التسجيل لن تأخذ الا دقائق معدودة
ماي باور

معنا نحو مستقبل أفضل

سحابة الكلمات الدلالية


    تنصيب اللينكس!!!!!!!!

    شاطر
    avatar
    egypt man
    الإدارة
    الإدارة

    عدد الرسائل : 495
    العمر : 33
    البلد : مصر
    الوظيفة : محاسب
    رابط أى موقع تحبه : mypower.wow3.info
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 724
    تاريخ التسجيل : 29/07/2007

    تنصيب اللينكس!!!!!!!!

    مُساهمة من طرف egypt man في الإثنين 10 مارس - 19:21

    مقدمة
    لقد قمت بإعادة كتابة هذا الفصل مرة أخرى! يواجه الكثير من مستخدمي لينكس صعوبة في تركيب لينكس لأول مرة وفي الغالب يقومون بمسح محتويات الجهاز بالخطأ ويبدو أن الطريقة القديمة في شرح التركيب لم تكن واضحة بما يكفي لتمنع حدوث مثل هذه الأشياء. قمت بإعادة ترتيب هذا الفصل مع التركيز على الأساسيات وعزل الطرق الالتفافية والحالات الخاصة في بند منفصل. كما وقمت بفصل كل توزيعة لوحدها ولكن هذا لا يعني أن تقرأ طريقة توزيعتك وحدها بل اقرأ هذا الفصل بالتسلسل.

    1.5.2 التخطيط قبل البدء

    لو كان الموضوع مجرد تنزيل لكان ذلك سهلاً جداً ، ضع القرص الأول وشغل الجهاز ثم اختر أن تزيل كل ما على القرص لتركيب لينكس !! ولكن من منا يريد ذلك ؟ بما أنك تقرأ هذا فلابد أن يكون لك نظام من الماضي تريد الحفاظ عليه وتنزيل لينكس إلى جانبه في الغالب في البداية قد ترغب في أن يبقى نظام ويندوز إلى جانب لينكس سنحاول في هذا الفصل اخبارك كيف تحافظ على ويندوز إلى جانب لينكس ؟
    الخطوة الأولى هي جمع معلومات عن نظامك والأجهزة الملحقة والبطاقات ... لماذا؟ حتى تتمكن من إجابة برنامج التركيب في حال فشل في معرفتها تلقائياً لتقدم له تلك المعلومات يدوياً.
    يمكنك أن تجمع المعلومات من الأوراق التي جاءت مع الجهاز أو تلك المطبوعة على البطاقات أو باستعمال برامج معينة إذا كنت تستعمل لينكس مسبقاً فأنت بالتأكيد تعرف طريقك (داخل الكتاب تجد شرحاً مفصلاً عن كيفية ذلك). أما في ويندوز يمكنك جمع المعلومات من خلال النقر بالزر الأيمن على my computer ثم اختيار لسان device manager حيث ستجد قائمة على شكل شجرة بالأجهزة بفتح الشجرة للوصول إلى الجهاز المطلوب ثم النقر على properties . يمكنك ذلك أيضاً من خلال لوحة التحكم control panle ثم إلى الجهاز المطلوب. أحضر ورقة وقلم قد ترغب بتسجيل معلومات عن المودم ومعرفة رقم ال COM أي COM1 أو COM2 أو COM3 ... إذا كان خارجياً و معرفة نوع طقم الرقائق chipset إذا كان داخلياً. وسجل نوع وموديل الطابعة، وبطاقة الصوت وبطاقة العرض (كرت الشاشة) ومرة أخرى ما يهم هو طقم الرقائق وليس مصنع البطاقة فلا نقول Herculees. يمكنك أن تعرف بطاقة العرض بالنقر بالزر الأيمن على سطح المكتب ثم اختيار properties ثم لسان settings ثم advanced ثم adapter. و سجل نوع نظام الملفات لكل قرص بالذهاب إلى my computer ثم انقر على القرص سي C مثلاً بالزر الأيمن ثم properties ثم لاحظ ما هو مكتوب مقابل File system type هل هو FAT أم NTFS لا تتعقد سنتحدث عن التفاصيل لاحقاً ؛ سيتمكن لينكس من معرفة ذلك لوحده لكن الإحتياط واجب
    تلميح
    يستخدم ويندوز نظامين للملفات هما FAT و NTFS الأول في 95 و 98 و ME و الإثنين معاً في NT و 2000 و XP ولكن دعم NTFS في لينكس ليس كاملا بعد لذلك عند تركيب ويندوز (في المرات القادمة) استعمل FAT.
    إذا كنت لا تملك أي خبرة في تركيب نظام يونكس/لينكس من قبل يفضل أن تركبه في الوقت الذي تكون مستعداً فيه لخسارة البيانات الموجودة على القرص وذلك طبعاً في الوقت الذي يلي عملية النسخ الإحتياطي backup (أي أن تخزن ملفاتك الخاصة على أقراص خارجية وتحتفظ بأقراص البرامج ...) أو تكون مستعداً نفسياً لخسارتها كأن يكون الويندوز مركب حديثاً ولم يخزَن الكثير من بيانات على القرص (أو عندما يصبح حال ويندوز لا يطاق ويحتاج تركيب من جديد)
    تلميح
    اللغة المستخدمة هنا غير دقيقة أبداً لأن هذا الفصل موضوع مبكراً ولمتلقي مبتدئ ليس له دراية كافية.
    إذا كنت قد استعرت أقراص لينكس من أحدهم قم بنسخها أولاً كما تنسخ أي قرص عادي حتى تتمكن من إضافة برامج بعد التركيب فنظام لينكس يحتوي على آلاف الحزم البرمجية لا يتم تركيبها كلها في الغالب، كما أنك قد تمحو النظام الآخر بالخطأ ولا تعرف بعد كيفية استعمال لينكس لنسخ الأقراص.
    تلميح
    تركيب لينكس لا يعني خسارة بيانات ولكني أعدك نفسياً لما حدث مع الكثيرين بسبب التعجل والضغط على OK قبل قراءة ما هو مكتوب فوقها.
    تستطيع تصفح أقراص لينكس داخل نظامك القديم قد تجد بعض الوثائق الهامة مثل دليل التركيب tutorial أو release note والكثير من الوثائق التقليدية التي تذكرك بأن الموضوع كله عن حريتك التي تضمنها GPL.

    1.5.3 طريقة التركيب بشكل عام

    يختلف برنامج التركيب من توزيعة لأخرى ولكنها المشترك فيهم جميعاً هو أنك تقوم بخطوات متشابهة تختلف شكلاً أو تقديماً وتأخيراً. قبل البدء أحضر ورقة وقلم وسجل كل ما الرسائل التي تواجهك وكل الإجابات التي قدمتها عليها (ظهرت لي رسالة تقول مرحباً اضغط ENTER وأجبتها ENTER ! تبدو مملة ولكنها تفيد في مراجعة وتحديد الأخطاء التي قد تحصل ) ثم ابدأ بالتركيب كما يلي أولاً ضع القرص الأول في السواقة ثم أعد تشغيل الجهاز والقرص الأول لا يزال فيه (نسمي هذه العملية الإقلاع Booting) ستحصل على رسالة ترحيب تذكر اسم Linux واسم التوزيعة والكثير من المعلومات التي قد تحب قراءتها أهمها أن الضغط على مفتاح الإدخال Enter يدخلك في بلاد العجائب عالم غنو/لينكس. تتوالى رسائل الترحيب وربما بعض الرسائل القانونية كأن يعرض عليك اتفاقية GNU GPL التي تمنحك الحرية ولكن تذكرك بعدم وجود ضمان (ديبيان مزعج لكثرة تكراره لهذه العبارة "NO WARRANTY") ، ربما تحصل على ملاحظات هذا الإصدار (فروقات عن الإصدار السابق) قد تجد نظام للمساعدة الفورية بالضغط على مفتاح معين F1 مثلاً انظر إلى الشاشة جيداً. إذا لم تحصل على شيء جديد أي أن قرص لينكس لم يقلع انظر بند 1.5.8 زوايا معتمة. يلي ذلك خطوات من أجل


    • تخصيص مكان للينكس على القرص بإعادة التقسيم.
    • اختيار الحزم البرمجية وواجهة الاستخدام... إلخ
    • إعداد كلمة سر الجذر(المستخدم الخارق)
    • عمل مستخدم عادي وتحديد كلمة سره
    • الإعدادات المحلية (اللغة والمنطقة الزمنية ...)
    • الإعدادات الأجهزة الملحقة (الشاشة، دقة العرض ، الصوت ...)
    • تحديد درجة الأمان وجدار النار
    • تحديد برنامج الإقلاع
    لنقل أن لديك قرص صلب واحد(كما هو الحال في أغلب الأجهزة) ولكن عند الذهاب إلى my computer في ويندوز ستجد C D E F ،كيف هذا وهو قرص واحد ؟ هذه تسمى أقسام القرص الصلب ، والهدف منها هو أن نظام التشغيل يتعامل معها كأنها أقراص منفصلة مما يمكنك من إلغاء تجزئة/تشتت ملفات أحدها دون الآخر أو فحصه وتصليح كل منها لوحده مما يوفر عليك الكثير من الوقت، ومن فوائدها تجاوز الحدود المفروضة من نظام التشغيل على حجم القرص الواحد خصوصاً إذا كان نظام محدود الإمكانيات مثل ويندوز ، لكن ما يعنينا هنا هو الفائدة الثالثة وهي إمكانية وضع نظام تشغيل مختلف على كل واحدة
    ما سنقوم به هو حذف أحد تلك الأقسام بالكامل (وتحرير ذلك القسم) وتركيب لينكس مكانها يمكن أن نقوم بالحذف بستخدام برامج خدمية في ويندوز مثل partition magic أو من خلال برنامج التركيب في لينكس
    تحذير
    هناك الكثيرين يخلطون بين مساحة خالية free space على قسم معين وقسم غير مخصص (قسم حر) free partition
    لذا قبل البدء في عملية التركيب نكون قد نقلنا ملفاتنا من القسم الذي سنقوم بحذفه لهذا نختار القسم الذي يحتوي أقل كمية من البيانات لتسهيل نقلها أو التخلي عنها. مثلاً إذا كنت تريد التخلي عن قسم E لصالح لينكس فإنك تقوم قبل التركيب بنسخ محتوياته إلى قسم D.
    تحذير
    ويندوز يتصرف بغرابة إذا لم تركبه على C ، مثلاً إذا ركبت ويندوز على D ثم هيأت format قسم السي C سيتوقف الويندوز على قسم D عن العمل، بالمقابل يعمل لينكس أينما وضعته ، لذلك أخرج C من حساباتك.
    حجم هذا القسم يفترض أن يزيد عن 1 أو 2 غيغا-بايت كحد أدنى لأن برنامج التركيب في التوزيعات العادية سيعمل على تركيب برامج مكتب وألعاب ... والكثير من الحزم الأخرى. قسم بخمسة أو عشرة غيغا-بايت تبدو مناسبة. إذا كنت تملك قسم وحيد C كبير انظر بند 1.5.8 زوايا معتمة. أما كنت تملك قرص صغير الحجم فأنت بحاجة لتوزيعات خاصة واحترافة في الغالب لن تتمكن من تركيبها إذا كانت هي أول تجربة لك في لينكس. قد ترغب في أن يكون آخر إطفاء لويندوز سليم وتعمل scandisk للأقراص (تجدها في قائمة Start->Programs->Accessories->System Tools في ويندوز).


    _________________
    محمد فوزى النبراوى
    mypower.wow3.info
    [[img][/img]
    avatar
    egypt man
    الإدارة
    الإدارة

    عدد الرسائل : 495
    العمر : 33
    البلد : مصر
    الوظيفة : محاسب
    رابط أى موقع تحبه : mypower.wow3.info
    السٌّمعَة : 7
    نقاط : 724
    تاريخ التسجيل : 29/07/2007

    1

    مُساهمة من طرف egypt man في الإثنين 10 مارس - 19:22

    الأداة التي تظهر لإعادة التقسم تهدف بعد حذف أحد الإقسام لعمل قسمين الأول اسمه / وتلفظ root أي الجذر (الرئيسي) وهو كبير وبمعظم المساحة وهو من نوع ext3 ، والآخر swap وهو ذاكرة إضافية نوعه swap وهو بلا اسم يفضل أن يكون حجمه يساوي مثلي الرام بما لا يزيد عن 128 ميغا-بايت ولا ضير لو زاد أحد الذين كانوا يتباهو بأداء لينكس لا يضاهى تبين لي أن السبب هو أنه خصص واحد غيغا-بايت swap!! (ويجوز أقل من ذلك ولكن مثلي الرام هو الخيار التقليدي). وهناك بعض التوزيعات تعمل /boot للتحايل على بعض الحالات التي لا يقبل فيها نظام BIOS الإقلاع مثلاً في الأجهزة القديمة (ما قبل التاريخ!) لم تكن ترى أقراص أكبر من 500 ميغا-بايت فيوضع الجزء الذي يحتاجه نظام BIOS لإقلاع لينكس ضمن الجزء المرئي ثم يتولى لينكس بعد إقلاعه القراءة من القرص، أو في مثال أحدث حيث تعجز BIOS عن قراءة وبالتالي إقلاع أقراص بتقنية RAID و LVM. وتوزيعات أخرى تعمل قسم تسميه /home (في حال رغبت بتنزيل نوعان من لينكس والإحتفاض بإعدادات مشتركة للمستخدمين أو إذا رغبت بالإحتفاظ بمشاريعك والوثائق التي تنشئها وعدم مسحها عند إعادة تركيب لينكس لأنها موجودة على قسم منفصل) وأنا أعمل قسم صغير للتجارب بحجم 20 ميغا اسميه /rescue .وكل تلك ليست اجبارية
    تعريفات


    Device الجهاز
    في لينكس تكون الأقراص وبشكل أعم الأجهزة عبارة عن ملفات في مجلد اسمه /dev مثل القرص الصلب الأول hda والثاني hdb والقسم الأول من القرص الأول hda1 وكرت الشاشة الأول fb0 والماسحة الضوئية الأولى على مقبس usb هي /dev/usb/scanner0 وهكذا ،وطبعا المستخدم يجب أن لا يلمس هذه الملفات
    mount point نقطة الضم
    وهو المكان الذي سيعرفه لينكس لجهاز معين(قسم من القرص مثلاً) وهو مجلد فارغ تصبح محتوياته هي محتويات الجهاز، فبينما يصبح القسم الأول C في ويندوز ، بالمقابل يترك لك لينكس أن "تسمي" ذلك المجلد كما تريد مثلاً /mnt/win_c وعادة تكون ضمن مجلد /mnt وعند تنزيل لينكس يجب أن تحدد واحد يكون الدليل الجذر / الذي تتفرع عنه كل المجلدات.
    file system نظام الملفات
    طريقة تمثيل البيانات في ملفات والمقصود هو نوع هذا النظام هو مثل fat (في win 9x,me) و ntfs (لنظام win NT و 2000 و XP) أو ext2 و ext3 و reiserfs و xfs (لنظام لينكس) أو swap (ذاكرة اضافية في اللينكس)
    كنا نقول تجاوزاً نعمل قسم باسم كذا والمقصود أن تكون نقطة الضم هي كذا في برنامج تركيب لينكس قم بالتأكد من تحديد نقطة ضم كل قسم إلى المكان الذي تحب. الجهاز hda يمثل القرص السيد الأولي primary master (تعني كلمة سيد هنا الذي يحمل وصلة تجعل BIOS يقلع منه) و hdb يمثل القرص العبد الثانوي primary slave وهما موصلان على وصلة IDE واحد مع اللوحة الأم، قرصان آخران موصلان على وصلة أخرى يسميان ثانويان secondary (طبعاً سيد وعبد) والأجهزة الخاصة بهم هي hdc و hdb. والأقسام تكون بإضافة رقم. 1 2 3 4 هي الأقسام الأولية و 5 فما فوق هي الأقسام المنطقية. مثلاً جهاز به قسمان قد يمثلان ب hda1 و hda5 أو hda1 و hda2 بحسب طريقة التقسيم.
    تحذير
    ما يسميه الويندوز سي C هو أول قرص مرئي له حتى ولو كان secondary slave. (أحد الأجهزة التي ركبت لينكس عليها كان القرص الوحيد موصولاً بالوصلة الثانوية فكان ما يسميه ويندوز سي هو hdc1 )
    باختصار عليك عمل قسم بنظام ملفات swap بحجم مثلي الرام (نقطة الضم غير مهمة) وآخر بنظام ملفات ext3 وتكون نقطة الضم له هي / وحجمه كل ما تبقى من مساحة القسم الذي حذفناه. تأكد من أن لا تختار بالخطأ النظام ext2 إذ لا ينصح به لأن ext3 يتشافى من الأخطاء تلقائياً على عكس ext2. أنظمة الملفات reiserfs و xfs أنظمة جيدة وتلقائية الشفاء وربما أفضل من ext3 للتطبيقات الكبيرة ولكن برنامج تركيب توزيعة ريدهات لا يوفرهما. لماذا أقدم كل هذه المعلومات المبكرة ؟ لأني لو وضعتها في أي مكان آخر لن تراها إلا بعد فوات الأوان.
    اختيار الحزم البرمجية أمر ذوق شخصي ولكن هناك بعض النصائح


    • في أول محاولة لك اختر الكثير من الحزم ولكن إذا وجدت زر يحتوي "ركب كل شيء" لا تضغطه مهما كان براقاً. لأن ذلك لا يعني أن تنتظر وقتاً طويلاً لتركيب ال 2000 برنامج بل أيضاً وأن تعيد كل ما قمت به في حال عدم القدرة على قراءة أحد الملفات القرص.
    • للاستخدام المنزلي والمكاتب لا تختار أي خادم شبكات servers
    • لا تنس اختيار الواجهة الرسومية إكس X11 وأحد البيئات (على الأقل) KDE أو GNOME
    • في تجاربك الأولى اكتف بالجدول المعروض أمامك ولا تختار كل حزمة بعينها select individual packages الأمر الذي يضعك في قائمة بها 2000 برنامج لم تسمع بهم من قبل.
    تستغرق عملية تركيب الحزم على بينتيوم 3 حوالي 20 دقيقة
    يسأل برنامج التركيب عن كلمة سر المستخدم الجذر ولن يقبل بأقل من ست محارف (حروف أو أرقام أو رموز) يجب أن تكون هذه الكلمة قوية ولا يعرفها إبنك الصغير لأنها كلمة سر المستخدم الخارق super user الذي لا يرفض له طلب فيحق له تركيب وإزالة البرامج وحتى تدمير الجهاز! عدم وجود كلمة سر للجذر تعني أن أي شخص يمكنه تدمير الجهاز. عليك أيضاً عمل مستخدم عادي (دون صلاحيات) بأي اسم تشاء وأي كلمة سر للاستخدام المنزلي يمكنك أن تجعلها كلمة بسيطة وتوزعها على أبنائك. إذا كنت الوحيد الذي يستخدم الجهاز لا تفكر في عدم عمل هذا المستخدم والإكتفاء بالجذر لأنك بذلك تجعل عملية مسح النظام عن الوجود كعملية تشغيل لعبة ربما الأقل ضرراً أن تجعل كلمة السر الأرقام من 1 إلى 6 أو تختار الدخول التلقائي إلى KDE دون السؤال عنها (في ماندريك).
    تحذير
    من أجل العمل الحقيقي يجب اختيار كلمة سر حقيقية اسمك معكوس أو كلمة وضع بين أحرفها أرقام أو شيء له علاقة بكلمة من القاموس أو شيء مكرر أو مدرج أو يحتوي على نسب طبيعية للأحرف كلها تعتبر ضيعيفة أما كلمة السر القوية تكون على شكل أحرف أولى من كلمات جملة ثم عمل عليها بعض العمليات مثلاً Hi5,n1M.I'Mu1 انظر فصل 4.9 إدارة النظام
    يمكنك برنامج التركيب في الغالب من اختيار عدة لغات ثم اختيار أحدها كلغة تلقائية للنظام (لغة القوائم ورسائل التحذير ...إلخ) . إعداد المنطقة الزمنية يكون باختيار القارة والمدينة وقد يسمح لك النظام بأن تجعل ساعة الجهاز حسب غرينتش UTC/GMT (لا تختار هذا الخيار إلا إذا كنت على علم بآثاره الجانبية) أو مزامنة ساعة الجهاز مع خادم توقيت عبر شبكة (لا تختار هذا الخيار إلا إذا كنت تعلم ماذا تفعل)
    أثناء إعداد الأجهزة الملحقة قد يسألك برنامج التركيب أسئلة في الغالب يكفي الموافقة عليه أو ربما اختيار تجربة test قبل الموافقة من أهمها تعريف الشاشة وبطاقة العرض(كرت الشاشة) وعلى الرغم من أنه سيوفر لك تعريفاً لها إلا أن عليك إختيار دقة عرض resolution مشتركة بين ما يمكن لبطاقة لعرض تقديمه وما يمكن للشاشة قبوله وذلك بتجرب دقة مناسبة قد تبدو 800x600 مناسبة ولكن أغلب البرامج تحتاج أكثر من ذلك (مثلاً قائمة الفلاتر في برنامج التصميم gimp ستمتد من أعلى الشاشة لأسفلها في هذه الحالة وربما تخرج خارجها) لذا تبدو 1024x768 أكثر قبولاً أما دقة الألوان color depth فإن المبالغة لدرجة 32-بت (مليارات الألوان) أو 24-بت (16 مليون لون) تبذير وأكثر مما يمكن للعين البشرية أن تميّز الخيار المنطقي هو 16-بت (أي أكثر من 65 ألف لون) انتبه لم أقل 16 لون! إذا طلبت تجربة وحصلت على صورة مقطعة فذلك لأنك طلب دقة عرض أكثر مما يمكن للشاشة تقبله أما إذا حصلت على شاشة سوداء وبدا وكأن الشاشة غير موصولة بالكهرباء أو على رسالة من نفس الشاشة (وليس من برنامج التركيب) فذلك لأن الشاشة لا تدعم تردد الإنعاش العمودي V refresh rate قلل التردد التردد المثالي هو 72-75 هيرتز ولكن الشاشات القديمة أو الكثير من تلك الخاصة بالأجهزة المحمولة لا تقبل سوى 60-65 هيرت، أما إذا حصلت على شاشة سوداء ثم رسالة من برنامج التركيب بأن هذه الدقة غير متوفرة فالحق هنا على بطاقة العرض؛ وسواء كان السبب هو بطاقة العرض أم الشاشة فإن الحل أمامك طلب دقة أقل. هل تذكر الورقة التي كتبناها قبل بدء التركيب هنا وقتها إن أي سؤال يطرحه عليك البرنامج قد تجد جوابه فيها. عند اختيار الجدار ناري فإن هذا يعتمد هل أنت مرتبط بالإنترنت أم لا إذا كان جهازك معزولاً مادياً عن أي شبكة اختر أقل مستوى ممكن أما إذا كنت مرتبط بأي شبكة اختر مستوى أمان متوسط ولا تختر مستوى أمان مرتفع إلا إذا كنت "مُوَسوَس" paranoid وتعرف ماذا تفعل.


    _________________
    محمد فوزى النبراوى
    mypower.wow3.info
    [[img][/img]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 23 أغسطس - 12:59